افضل نوع فيتامينات للحامل والفوائد الرائعة لكلاً من الأم والجنين

افضل نوع فيتامينات للحامل والفوائد الرائعة لكلاً من الأم والجنين

تعد فترة الحمل من الفترات الحساسة في حياتك، حيث يجب خلالها الاعتناء بنظامك الغذائي، والفيتامينات التي تتناولينها، ولعلكِ تبحثين الآن عن افضل نوع فيتامينات للحامل والجنين في الأشهر المختلفة، ولكن هل يجب على كل حامل الحصول على الفيتامينات من المكملات الغذائية؟ وما هي فوائدها؟ تعرفي على تلك التساؤلات في هذا المقال.

هل يجب تناول الفيتامينات خلال فترة الحمل؟

قد تتساءلين في بعض الأحيان ماذا إذا حصلتِ على افضل انواع فيتامينات للحامل من خلال المصادر الطبيعية، وليس من خلال الأدوية والمكملات، فما الفرق بينهماج؟ حسنًا يجب أن تعرفي أنه في فترة الحمل يمكن أن تفقدي العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات حتى إذا اعتنيتِ بنفسكِ وبنظامك الغذائي، ولهذا يلجأ الطبيب حينها لوصف بعض المكملات الغذائية لسد العجز الناجم عن الحمل.

هناك عدة فيتامينات مفيدة للحامل والجنين، ومنها: حمض الفوليك، فيتامين (أ)، وفيتامين (ب 6)، وفيتامين (ج)، وفيتامين (د)، وفيتامين (هـ)، وفيتامين (ك)، بالإضافة إلى العناصر المهمة كالكالسيوم والحديد والزنك، فكل نوع من هذه الفيتامينات والمعادن له دور ما في جسم الحامل والجنين، وبدونه لن يستطيع الجنين النمو بشكل سليم، وسيستنزف جميع المعادن والفيتامينات في جسم الأم؛ مما يسبب لها فقر الدم.

افضل نوع فيتامينات للحامل

أفضل نوع فيتامينات للحامل

اعلمي عزيزتي أن كل شهر في الحمل يحتاج فيه جسمك إلى أنواع محددة من الفيتامينات، فعلى سبيل المثال ستجدين الطبيب يصف لكِ في الأشهر الثلاث الأولى من الحمل مكملات الأوميجا 3، وحمض الفوليك، وفيتامين سي.

أما في الثلث الثاني من الحمل ستكون مكملات الحديد، وفيتامين (د) هي الأنسب بالنسبة لكِ، وفي الثلث الثالث من الحمل ستحتاجين إلى تناول مكملات الكالسيوم، فيتامين سي، فيتامين (د)، وفيتامين (ي)، وذلك بسبب الفائدة التي تعود من كل واحد منهم عليكِ وعلى جنينك.

فوائد فيتامينات الحمل

ننصحك بتناول فيتامينات الحمل على هيئة مصادرها الطبيعية، أو على هيئة المكملات الغذائية بعد استشارة الطبيب، حيث إنه يوجد بعض الفيتامينات التي تقي من الإصابة بفقر الدم والأمراض الخطيرة كالسرطانات وأمراض القلب، بالإضافة إلى أنها تقي الجنين من التشوهات الخلقية التي قد تصيبه، وتحميه من الإصابة بمشكلات الأسنان وهشاشة العظام، فكل نوع من الفيتامينات له وظيفة ما.

فوائد حمض الفوليك للحامل

بالتأكيد تعرفين حمض الفوليك، ولكن ربما لا تعرفين من أين اُشتق، فهو نوع من أنواع فيتامين (ب)، وتناوله خلال تلك الفترة ضروري جدًا، حيث تتمثل فوائد حمض الفوليك للحامل في أنه يقلل من احتمالية الإصابة بالمشكلات الصحية والمضاعفات لدى جنينك، مثل: العيوب الخلقية في القلب، والسنسنة المشقوقة، والأورام الدماغية التي يمكن أن تظهر عليه وتتفاقم في مرحلة الطفولة.

ينصح العديد من الأطباء بتناول حمض الفوليك حتى قبل حدوث الحمل، والانتظام عليه حتى الوصول إلى الأسبوع الثالث عشر من الحمل؛ لضمان النمو السليم للجنين، وإن لم تتناوليه قبل حدوث الحمل يمكنكِ البدء فيه فور معرفتكِ بأمر الحمل، كما يجب عليكِ استشارة طبيبك؛ لتحديد الجرعة المناسبة لحالتك.

فوائد فيتامين د للحامل

فوائد فيتامين د للحامل

افضل نوع فيتامينات للحامل هو فيتامين د، حيث إنه يضمن النمو السليم لجنينك، وبالتالي فانخفاض نسبته في جسمك قد تتسبب في إضرار الجنين، وخاصة عند ولادته، حيث تشتمل فوائد فيتامين د على تعزيز قوة الأسنان والعظام من خلال تنظيم مستويات الفسفور والكالسيوم في الجسم؛ إذ أنهما عنصران مهمان جدًا للحفاظ على العضلات والعظام والأسنان، كما أن له العديد من الفوائد الأخرى كما في الآتي:

  •  يفيدك فيتامين د في أنه يقلل احتمالية الإصابة بتسمم الحمل، ويخفف أيضًا من الأعراض في حال أصبتِ به.
  •  يقلل احتمالية الإصابة بالعدوى وسكري الحمل، وهذا وفقًا لدراسات عديدة أُجريت في عام 2019.
  • يتميز بقدرته على تقليل احتمالية الولادة المبكرة ونزول الطفل بوزن قليل، كما يمنع حدوث النزيف أثناء الولادة.
  •  ييسر عملية الولادة الطبيعية؛ لأنه يحفز انقباضات الرحم.
  •  يقلل من خطر الإصابة بـ (ADHD)، وهو اختصار لاضطراب قصور الانتباه وفرط الحركة، وما يصاحبه من أعراض؛ إذ أثبتت الدراسات أنه يخفف من الأعراض بنسبة 11%.
  • يساعد الطفل على زيادة قدراته العقلية والحركية في حال استهلكت الأم كمية مناسبة من فيتامين د خلال فترة الحمل.

فوائد فيتامين c للحامل

يُطلق على فيتامين (ج) حمض الأسكوربيك، وهو من الفيتامينات التي لا تُخزن في الجسم، حيث تكون قابلة للذوبان في الماء؛ لذا ننصحك بالمداومة على تناول هذا الفيتامين بشكل مستمر طوال فترة الحمل؛ لما له من فوائد عدة بالنسبة لكِ ولجنينك، تعرفي على فوائد فيتامين c للحامل فيما يلي:

  •  يعمل كمضاد للأكسدة، وبالتالي يحافظ على خلايا الجسم من التلف الذي تحدثه تراكم الجذور الحرة.
  •  يُصلح الأنسجة، ويساعد على التئام الجروح بسرعة.
  •  يساعد جسم الحامل على إنتاج الكولاجين، وهو من البروتينات التي لها دور كبير في تكوين العظام والأوتار والغضاريف والجلد لدى الجنين.
  • يحفز فيتامين سي الجهاز المناعي على الأداء الفعال، وبالتالي فهو يقي المرأة الحامل من الإصابة ببعض الأمراض، وخاصة العدوى.
  •  يخلص المرأة الحامل من الالتهابات.
  •  يجعل لجسم الحامل القدرة على امتصاص الحديد بشكل جيد، وخصوصًا من الأطعمة النباتية، وبالطبع هو من العناصر اللازمة خلال فترة الحمل.
  •  يعالج بعض حالات السرطان، ويقي منه.
  • يحافظ على بشرة خالية من العيوب.
  •  له دور فعال في نمو أسنان الطفل وعظامه.

فوائد فيتامين ب للحامل

فوائد فيتامين ب للحامل

هل تتذكرين حمض الفوليك؟ تقوم جميع أنواع فيتامين ب بالأداء نفسه الذي يقوم به حمض الفوليك مع المرأة الحامل والجنين، وتتمثل فوائد فيتامين ب للحامل فيما يلي:

يمنع من إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية

يعد فيتامين ب افضل نوع فيتامينات الحامل والجنين؛ لأنه يحافظ على النمو السليم لدماغ الجنين مثل حمض الفوليك تمامًا، كما يحفز تطور الجهاز العصبي بصورة سليمة، وبالتالي فهو يقي من الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، وذلك لأنه يساعد الجسم على إنتاج خلايا دم حمراء جديدة، وله دور فعال في التركيب السليم للحمض النووي.

يحد من ألم الصداع النصفي

قد تعانين في بعض الأحيان أثناء الحمل من نوبات الصداع النصفي التي لا تهدأ إطلاقًا دون سبب، وقد يشير هذا إلى نقص بعض الفيتامينات في جسمك كفيتامينات ب، حيث إن تناول فيتامين (ب 6)، (ب 9)، (ب 12) يقلل من ألم الصداع النصفي.

يقلل من احتمالية الإصابة بغثيان الحمل

قد يكون فيتامين (ب 6) أو كما يُطلق عليه ” البيريدوكسين” افضل نوع فيتامينات للحامل في الشهور الأولى، حيث تتفاقم أعراض الحمل المزعجة في تلك الشهور، ولكن يمكن ألا تشعري بها إطلاقًا إذا تناولتِ مصادر غنية بفيتامين (ب 6)، حيث إن الأدوية التي تحد من الغثيان الموصوفة من قبل الأطباء هي عبارة عن مزيج من مضادات الهيستامين مع هذا الفيتامين، وبجانب فوائده للحامل فهو يعزز نمو الجهاز العصبي للجنين.

يحافظ على صحة الجلد

تحافظ جميع أنواع فيتامين ب على مظهر الجلد، حيث تضفي مظهرًا براقًا على بشرتكِ خلال فترة الحمل، كما أنه يحفز التئام الجروح خلال تلك الفترة بشكل سريع.

يقي من فقر الدم

غالبًا ما يصاب النساء الحوامل بفقر الدم؛ بسبب نقص فيتامين (ب 12)، حيث إن له دور فعال في إنتاج خلايا الدم الحمراء باستمرار، وبهذا فهو يحافظ على معدل الهيموجلوبين الطبيعي في الدم.

يحد من مخاطر الحمل

أكدت العديد من الدراسات أن نقص فيتامين ب يمكن أن يتسبب في حدوث العديد من المضاعفات خلال فترة الحمل، مثل: الإصابة بتسمم الحمل، وتأخر نمو الطفل، وحدوث الولادة المبكرة، فاحرصي على تناول المصادر التي تحتوي على فيتامين ب، وكذلك المكملات الغذائية تحت إشراف الطبيب.

يقلل من القلق والاكتئاب

تزداد احتمالية الإصابة بالاكتئاب والقلق خلال فترة الحمل، ولكي تتجنبي هذا الأمر تناولي فيتامين ب باستمرار؛ إذ يحفز امتصاص الدهون والبروتينات والكربوهيدرات من الأطعمة التي تتناولينها؛ مما يحسّن من حالتك المزاجية، ويزيد من معدلات الطاقة، ويقلل مستويات التوتر.

فوائد فيتامين أ للحامل

في حال كنتِ تعانين من نقص حاد في فيتامين أ يجب عليكِ استشارة طبيبك حول المكمل الغذائي المناسب لكِ، وفيما عدا ذلك يمكنكِ الاعتماد على المصادر الطبيعية الغنية به، ولا يجب أيضًا تناوله بكثرة؛ لأنه يمكن أن يتسبب في تسمم الكبد وتشوه الجنين، ولكن لا يمكن الاستغناء عنه كليًّا، وخاصة في الثلث الثالث من الحمل حينما تزداد وتيرة نمو صغيرك، وذلك لكثرة فوائد فيتامين أ للحامل والجنين، حيث تتمثل في الآتي:

  • يحفز من استقلاب الدهون أو عمليات الأيض.
  • يحافظ على حاسة البصر للمرأة الحامل.
  • يصلح الأنسجة التالفة في الجسم بسرعة للمرأة الحامل، وخاصة بعد الولادة.
  • له دور فعال في نمو أعضاء الجنين كالجهاز التنفسي، الكلى، القلب، الرئتين، العينين، الجهاز العصبي المركزي.
  • يعزز من الجهاز المناعي لكلاً من الحامل والجنين، حيث يقيهما من الإصابة بأنواع العدوى المختلفة.

فوائد فيتامين ك للحامل

فوائد فيتامين ك للحامل

يعد فيتامين ك افضل نوع فيتامينات للحامل والجنين المجهولة، فكثير من النساء لا يعرفن فوائده في المساعدة على تخثر الدم، وهذا ما سيساعدك على منع فقدان الدم بنسبة كبيرة خلال عملية الولادة، وعند التعرض للإصابة، بالإضافة إلى أنه يدعم نمو العظام لدى طفلك، ويمكن أن يسبب نقصه في جسمه حدوث نزيف؛ نتيجة افتقار الجسم إليه، وعلى الرغم من أن هذه الحالات قليلة جدًا إلا أنه يجب الحذر لأنها تسبب مضاعفات كثيرة عند الأطفال الرضع.

فوائد فيتامين هـ للحامل

فيتامين هـ هو افضل نوع فيتامينات للحامل تمامًا كفيتامين ك، ولهذا يجب عليكِ تناوله بكميات مناسبة، فنقصه يمكن أن يسبب مضاعفات لصغيرك مدى الحياة، حيث تتمثل فوائده في الآتي:

  • يحافظ على ثبات معدل الدهون الجيدة في الجسم.
  • يحفز الجسم على امتصاص الفيتامينات الأخرى كفيتامين ك.
  • يعزز انسيابية الدم داخل الأوعية الدموية، فيحمي من الإصابة بضيق الشرايين وتجلط الدم.
  • يعزز أداء مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا وأنسجة الجسم.
  •  له دور فعال في إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • يقوّي الجهاز المناعي للجسم، ومن ثم فهو يقي من دخول الفيروسات والبكتيريا إلى الجنين.

فوائد الأوميغا 3 للحامل

يؤكد العديد من الخبراء أنكِ إذا تناولتِ كمية كافية من الأوميغا 3 خلال فترة الحمل، فإنه سيقيكِ من الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة، كما أنه سيعود بالفوائد العديدة على جنينك، فسيزيد من وزنه حتى يصل إلى النسبة الطبيعية، وسيجعله أيضًا قادرًا على النوم بجودة عالية في الليل؛ لذا فهو افضل نوع فيتامينات للحامل ، وباقي فوائد الأوميغا 3 للحامل والجنين نستعرضها في النقاط التالية:

  • يحافظ على صحة الجهاز المناعي والقلب.
  •  ينظم معدل ضغط الدم، ونقل السيلان العصبي، وتجلط الدم، ووظائف الجهاز الهضمي، ووظائف الكلى لدى المرأة الحامل.
  •  الحفاظ على اتزان بعض الهرمونات بالجسم.
  •  أكدت الدراسات أن الأوميغا 3 يقلل من احتمالية الولادة المبكرة، والإصابة بالاكتئاب، وتسمم الحمل.
  •  يصف الأطباء جرعة عالية من الأوميغا 3؛ لعلاج اضطرابات المزاج، والعديد من الأمراض الأخرى كمرض الذئبة، والسرطان، والتهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب الأمعاء.
  • أثبتت الدراسات أن الأوميغا 3 يساعد على التطوير البصري والعصبي للجنين.
  •  يزيد من فرص ولادة طفل ذي وزن طبيعي.
  •  استهلاك معدلات كافية منه تزيد من نسبة ذكاء الجنين، وتجعله قادرًا على الرؤية بوضوح.

فوائد الكالسيوم للحامل

فوائد الكالسيوم للحامل

يدخل عنصر الكالسيوم ضمن العديد من الأطعمة التي تتناولينها بشكل يومي، ولكن أثناء الحمل يلزم تناول حبوب بجانب إضافة المصادر الطبيعية إلى النظام الغذائي، وذلك لأن فوائد الكالسيوم للحامل والجنين عديدة، ومنها:

  •  يقلل من احتمالية تعرض الحامل لارتفاع ضغط الدم والوفاة.
  •  يقي من زيادة معدلات هرمون الغدة الدرقية.
  • يمنع من الإصابة بالمشكلات الصحية كهشاشة العظام والإسهال.
  •  يجنب الحامل من التعرض للولادة المبكرة ومقدمات الارتعاج.
  • يزيد من كثافة المعادن في جسم الجنين.
  • يقي من حدوث تقلصات الساقين التي تحدث في الثلث الثاني من الحمل، ولكن ليس هناك أدلة كافية لإثبات هذا الأمر.
  •  يقلل من الاكتئاب الذي يتعرض له بعض النساء خلال فترة الحمل.
  • ينظم معدل ضربات القلب.
  •  يدعم الجهاز العصبي.
  • يزيد من قوة العظام والأسنان بصورة صحية، بل ويحافظ عليها بمرور الزمن.

فوائد حبوب الحديد للحامل

من الصعب الاعتماد على الأطعمة المختلفة لتلقي كمية الحديد المناسبة في اليوم، وخاصة إذا كنتِ نباتية، ولهذا يصف لكِ الطبيب مكملات الحديد الغذائية لتعويض هذا النقص، وتتمثل فوائد حبوب الحديد للحامل في الآتي:

  • تنقل الأكسجين من رئة الأم إلى جميع أجزاء جسم الجنين.
  • تضاعف من كمية الحديد الموجودة في جسم المرأة الحامل، وهو ما يفيد في زيادة كمية الدم اللازمة لتكوين المشيمة وأعضاء الجنين.
  • تقي من الإصابة بالأنيميا نتيجة نقص الحديد؛ لأنها تحفز الجسم على إنتاج خلايا الدم الحمراء.

فوائد حبوب الزنك للحامل

فوائد حبوب الزنك للحامل

يعد الزنك من العناصر الأساسية للمرأة الحامل، حيث إنه يساعد على انقسام خلايا الجسم بشكل سليم، ويعمل كمضاد أكسدة قوي، فاستشيري طبيبك حول الجرعة المناسبة لكِ، وهيا بنا لنعرفكِ على فوائد حبوب الزنك للحامل في النقاط التالية:

  • تحد من احتمالية الإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.
  • تحفز الجسم على امتصاص الفيتامينات بشكل سليم من الأطعمة التي تتناولها الحامل.
  •  تعالج التهابات الأذن، ونزلات البرد للحامل.
  •  تنشط الجهاز المناعي لجسم الحامل وتقويه.
  •  تمد جسم المرأة الحامل بالحيوية والنشاط؛ نتيجة قدرتها على تكوين البروتين في الجسم.
  • لها دور فعال في تكوين وتطوير الأعضاء الداخلية لدى الجنين.
  •  تعزز نمو جسم الجنين بشكل سليم.
  •  تقي من الإصابة بالتهابات الجهاز التنفسي.
  •  تمنع من حدوث تسمم الحمل أو الإجهاض.
  •  تحارب الأمراض الناجمة عن الطفيليات كالملاريا.
  • تزيد من نسبة عنصر الحديد في جسم المرأة الحامل.
  •  لها دور كبير في بناء جهاز الدوران، والهيكل العصبي، والجهاز العصبي للجنين.

بعدما تعرفتِ على افضل نوع فيتامينات للحامل يجب أن تستشيري طبيبك بشأن الجرعة المناسبة لكل فيتامين، وذلك إذا كنتِ ستتناولينه على هيئة مكملات غذائية، كما يفضل تناول الفيتامينات خلال الصباح أو في فترة الظهيرة؛ لأن الجسم يمتص نسبة كبيرة منها في تلك الفترات، أما في فترة المساء، وخاصة قبل النوم فتجنبي تناولها؛ لما يسببه البعض من أرق، ويجب أن تتجنبي تناول الشاي مع أو بعد تناول الفيتامينات مباشرة.